منتدى عائلة أبوبكر
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني 83743810
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يشرفنا دخولكم على هذا المنتدى
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى عائلة أبوبكر
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني 83743810
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يشرفنا دخولكم على هذا المنتدى
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى عائلة أبوبكر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عائلة أبوبكر إدارة يوسف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تسعد منتديات عائلة أبوبكر بتواجدكم وحضوركم ، وتتمنى لكم الفائدة والمتعة ، نستقبل ملاحظاتكم وإقتراحاتكم من خلال قسم الاقتراحات للأعضاء ، ومن خلال رابط المراسلة سجل معنا وكن على علم بكل جديد لنجعل منتدى عائلة أبوبكر الأفضل ولنوصل عدد أعضاء منتدانا إلى أكبر عدد ممكن وشكراً لتعاونكم معنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» صور محمد عساف للبلاك بيري,صور محمد عساف للجوال,صور محمد عساف
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 6:20 pm من طرف yousef abu baker

» صور النجم محمد عساف
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 6:18 pm من طرف yousef abu baker

» صور المشترك الفلسطيني ليث أبو جودة في ستار اكاديمي 10
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 6:11 pm من طرف yousef abu baker

» Hamada Helal ft Shahinaz Diaa - Ekhtarna Elboad /أغنية أختارنا البعد - حماده هلال وشاهيناز ضياء
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 5:52 pm من طرف yousef abu baker

» متفرقيـن | محمد عساف
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 5:50 pm من طرف yousef abu baker

» كارمن - حبيبي مش حبيبي ريمكس | Carmen - Habibi Mosh Habibi Remix
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 5:47 pm من طرف yousef abu baker

» محمد_عساف - يابو حسين | Mohammed Assaf - Yabo Hussein
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 5:45 pm من طرف yousef abu baker

» عساف - لوين بروح | Assaf - La Wayn Brouh فيديو كليب
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 5:44 pm من طرف yousef abu baker

» ارفع راسك هذا سلاحك - محمد عساف Raise Your Head High- Mohammed Assaf
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 5:43 pm من طرف yousef abu baker

تابعنا على
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني Facebo10
فعاليات العائلة

 

 نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yousef abu baker
المدير العام
المدير العام
yousef abu baker


عدد المساهمات : 369
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني   نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 9:58 am

نموذج اختباري لقياس مستوى الطّلاب أولاً- المطالعة (20 علامة)
 السؤال الأوّل - من موضوع : " أحاديث نبويّة شريفة " : (10علامات)
عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما- قال:« لَـمّا قُتِلَ عبد الله بن عمر بن حرام يوم أحد قال رسول الله (): يا جابرُ ، ألا أُخبرُك ما قال الله- عز وجل- لأبيك ؟ قلت : بلى ، قال : ما كَلَّمَ الله أحداً إلا من وراء حجاب، وكلم أباك كِفاحاً، فقال : يا عبدي، تَمَنَّ علي أُعْطِكَ، قال: تحييني، فأُقتلَ فيك ثانيةً، قال : إنه سبق مني أنهم إليها لا يَرجِعون، قال: يا ربِّ، فأبْلِغ من ورائي، فأنزل الله – عز وجل- هذه الآية:
(1) اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة فيما يأتي. (4علامات)
• الأصل اللغويّ لكلمة " تَمَنَّ " هو : ( ت م ن ، م ن ن ، م ن ي ، م ن و )
• جمع كلمة " حِجاب" : ( أحجبة ، حجابات ، أحاجب ، حُجُب )
• مضاد كلمة " كفاحًا " : ( خفيةً ، جهرًا ، علانيةً ، نكوصًا )
• نوع (لا) في " لا تحسبنَّ " : ( نافية ، ناهية، عاطفة ، ناصبة)
(2) استخدم الرسول () أسلوباً يدل على التشويق في الحديث من أين تفهم ذلك ؟ (علامتــان)
(3) كيف كلّم الله عز وجل أبا جابر ؟ وعلام يدلّ ذلك ؟ (علامتــان)
(4) استخرج أسلوب قصر من الحديث موضّحًا إيّاه . (علامتــان)
 السؤال الثاني - من موضوع : " السياحة الفضائيّة " : (10علامات)
توالت التجاربُ والرحلاتُ الفضائيةُ بعد ذلك، ودخلت الدولتان العُظميان آنذاك ..... في مرحلة من التنافس الشديد في هذا المجال، حتى استيقظ العالَمُ صبيحةَ يوم العشرين من تموز عام 196٩م، ليسمع خبر نجاح أحد روّاد الفضاء الأمريكان في الهبوطِ على سطحِ القمرِ، حيث أمضى وزميلاً له على سطحه مدة ساعتين ونصف الساعة، قاما خلالها بتثبيت أجهزةٍ علميةٍ، وَجَمْعِ عيِّناتٍ من صخورِ القمر، وعادا مع زميلهما الثالث، الذي كان ينتظرهما في المركبة الفضائية الجاثمة على سطح القمر إلى الأرضِ.
(1) اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة فيما يأتي. (4 علامات)
• مرادف " توالت " : ( تتابعت ، تسارعت ، تباطأت ، اختلفت )
• مفرد كلمة " عيّنات" : ( عَيْن ، عَيْناء ، عَيِّنة ، عَيْنة )
• المادة المعجمية لكلمة " مجال " : ( م ج ل ، ج و ل ، ج ي ل ، ج ا ل )
• جمع كلمة " سَطْح " : ( سِطاحٌ ، أسطُح ، أساطح ، أسْطِحَة)
(2) فرّق – من حيث الدلالة - بين التركيبين اللغويين الآتيين : ( عادا مع زميلهما - محمد وعلي عادا زميلهما في المشفى ) (علامتــان)
(3) من الدولتان اللتان دخلتا تنافساً شديداً في مجال الفضاء ؟ وما سبب نصب كلمة ( زميلاً ) في قوله : " أمضى وزميلاً له " ؟ (علامتــان)
(4) ما الحدث الكبير الذي استيقظ عليه العالم صبيحة يوم العشرين من تموز 1969م ؟ ومن أين يستمد أهميته ؟ (علامتــان)
ثانيًا – الأدب والنصوص ( 45علامة)
 السؤال الأوّل : ( 25 علامة )
(1) ما المقصود بأدب المقاومة؟ و إلامَ تطوَّر مدلوله؟ (4 علامات)
(2) بم تفسّر الآتي : ( 6علامـات)
أ‌- نقد المازني المنفلوطي وذمّ أدبه. ب- اهتمام الرومانسية بالشعر الغنائي.
1- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي : (15علامة )
(1) مؤلف "خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب" : ( البغدادي - الحلبي - المحيي - الخياري)
(2) من خصائص الكلاسيكية : (غلبة الفكر على العاطفة - التوازن بينهما – غلبة العاطفة على الفكر- وحدة الفكر والعاطفة)
(3) من شعراء مدرسة التفعيلة: (إيليا أبو ماضي - خليل مطران - أحمد شوقي - خليل حاوي)
(4) تسعى إلى إعادة الحياة إلى روح الشعر وبعثه من جديد: (مدرسة المهجر- مدرسة الإحياء - مدرسة التفعيلة - مدرسة الديوان )
(5) لقب الشاعر عبد الكريم الكرمي بـ: ( عميد الأدب العربي - أمير الشعراء - جامع البيان - زيتونة فلسطين )
(6) أغراض الشعر في العصر العثمانيّ : ( تقليديَّة ، جديدة ، موسّعة ، كلّ ما سبق )
(7) الرّمز الأسطوريّ الذي يرمز إلى " التّجدّد والنهوض من الموت " هو : ( سيزيف ، تمّوز ، العنقاء ، زرقاء اليمامة )
(Cool تعود بدايات الشعر الفلسطيني الحديث إلى النصف الثاني من القرن : ( السابع عشر ، الثامن عشر ، التاسع عشر ، العشرين )
(9) شعر المقاومة الفلسطيني : ( امتداد للشعر العربيّ القديم ، جزء من الشعر المعاصر ، خاصّ بالقضيّة الفلسطينيّة ، الخياران الأوّل والثاني )
(10) اللفظ الذي استخدمه البور يني لبيان شيوع قصيدة العلمويّ، هو: (ذائعة الصيت ، خلّب ،عمّ مشارقاً ومغارباً ، الشوارِد )
 السؤال الثاني - من قصيدة : ( سِوايَ بتَحْنانِ الأغاريدِ يَطْـربُ - محمود سامي البارودي): (10علامات)
وبحرٍ من الهيْجاءِ خُضْتُ عُبابَهُ
تظـلُّ به حُمْـرُ المنايا وسودُها
توسَّطْتُهُ والخيلُ بالخيلِ تلتقي
فـما زلـتُ حـتى بيَّن الكـَـرُّ موقـفي ولا عاصِمٌ إلا الصفيحُ المُشطّبُ
حواسـِرَ فـي ألوانـها تتقلَّـبُ
وبيضُ الظُّبـا في الهام تبدو وتَغْرُبُ
لـدى سـاعـةٍ فيــها العقـولُ تَغيَّــبُ





(1) المشطّب ، حُمْر ، الهام ، ساعة " اذكر معنى الكلمة الأولى ، مفرد الثانية ، الجذر الاشتقاقيّ للثالثة ، المقصود بالرابعة . (4علامـات)
(2) كيف صور الشاعر السيوف ؟ وما الدلالة الشعرية لهذا التصوير ؟ (علامتــان)
(3) رفع الشاعر من درجة التقرير بالإكثار من الأساليب الخبريّة المؤكّدة في المقطع السابق . وضح مع التعليل . (علامتــان)
(4) استخرج من الأبيات لونًا بيانيًا وآخر بديعيًّا موضّحًا إيّاهما . (علامتــان)
رابعًا – النقد الأدبي (10علامات)
أ‌- أجب عن السؤالين الآتيين : (5 عــلامات)
(1) " ولا شك أن هذا اللون الشعري صعب النظم، ويحتاج إلى جهد عقليّ كبير، يلتزم فيه الشاعر ما لايلزم " ما الظاهرة الأدبيّة التي تتحدث
عنها الفقرة السابقة ؟ وهل تعدّ معيارًا صادقاً للجمال والإبداع الفنّيّ في كلّ العصور ؟ وضّح ما تقول . (علامتــان)
(2) حدد الشاعر الملتزم من بين الأنماط الآتية: (3 علامـات )
أ‌- شاعر يدافع عن قضايا وطنه .
ب‌- شاعر رومانسي متورّط في المباشرة والجمود والتقريرية الواضحة.
ت‌- شاعر يعمل جاهداً على إعادة صياغة الواقع وفق رؤاه الفنية الواعية.
ب‌- اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المطروحة . (5علامات)
(1) من الألوان الشعرية التي يلتزم فيها الشاعر ما لا يلزم : (التقريظ ، الطرد والعكس ، التهنئة ، المعارضة )
(2) الطرد والعكس شكل شعري بداية ظهوره في العصر : ( العباسي – المملوكي – العثماني - الحديث)
(3) أمام شعر المعارضات في العصر الحديث هو: (خليل مطران - حافظ إبراهيم - أحمد شوقي - البارودي)
(4) يعد (الغربال) من أهم المصادر النقدية لأنه : (كتب من أمريكا - ضمّ 21 مقالة - كتب بأسلوب واضح - حدد مفهوم النقد الأدبي)
(5) نوع التناص في قول الشاعر : يا ساكناً سقط اللوى قد ضاع رسم المنزل بين الدخول فحومل : (ديني ، أدبي ، تاريخي، تراثي )

انتهت الأسئلة ،،،،،

بالتوفيق والنجاح ،،،،،،

نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني Sd10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abu-baker.yoo7.com
 
نموذج أختبار مطالعة ونصوص لقياس مستوى اطلاب حسب المنهاج الفلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة نحو للمنهاج الفلسطيني
» نبذه عن المنتخب الفلسطيني
» نموذج امتحان ادارة واقتصاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عائلة أبوبكر :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: